مُعظم الضحايا من ابناء الـ 60 عامًا فما فوق | 15 ضحية جراء حرائق منذ بداية العام 2022

أجرى قائد الإطفاء والإنقاذ الجنرال أيال كاسبي صباح اليوم الاثنين جلسة طارئة بمشاركة طاقم القيادة والضباط في السلطة من أجل دراسة سُبل التعامل مع الارتفاع الحاد بعدد ضحايا الحرائق في البلاد خلال الأشهر الأخيرة.

يشار الى أن رجال الاطفاء عملوا صباح اليوم على تخليص طفلة أصيبت اثر حريق شقة في بيتح تكفا ووصفت حالتها بالحرجة ، كم علق داخل الشقة طفلان.
للأسف بعد محاولات حثيثة، اقرت وفاة الطفلة في المكان.
وفي وقت سابق من فجر اليوم لقي سيدة مسنة حتفها أيضا إثر حريق شقة سكنية في بئر السبع بسبب استعمال غير امن لدفاية اسلاك.
وفي الأمس لقي زوج مسنين من يركا مصرعهما اثر اندلاع حريق داخل منزلهما بسبب استخدام دفاية اسلاك هالوجين.

لقي 15 شخصًا حتفهم، بينهم أطفال ومسنين، خلال الشهرين ونصف الأخيرة في أعقاب اندلاع حرائق غالبيتها شبّت داخل منازل بسبب استخدام وسائل تدفئة غير آمنة مثل دفايات الأسلاك، أجهزة باعثة/ناشرة للحرارة أو كانون فحم وغيره.

ويستدل من معطيات الإطفاء والإنقاذ أن 80% من الضحايا هو أبناء 60 عامًا فما فوق، وهو ما يشكل نسبة أكبر بخمس مرات من نسبتهم العامة من السكان (16%)! ، ويدور الحديث هنا عن شريحة سكان ضعيفة تعاني من محدودية في الحركة او أمراض وغيره ما يصعّب هروبهم او تخليص أنفسهم عند اندلاع حريق.

وتظهر معطيات الإطفاء والإنقاذ أن ساعات الليل المتأخرة والفجر هي الإكثر خطرا ، حيث أن 9 من الضحايا لقوا مصرعهم بين الساعات 20:00 حتى 08:00، في الوقت الذي بكون فيه أبناء العائلة نيامًا وغير آمنين.
كما أن غالبية الضحايا (85%) توفوا بسبب استنشاق الدخان خلال النوم.

يشار إلى أن الجنرال ايال كاسبي وصل في الإمس الى مكان الحريق في يركا واليوم الى مكان الحريق في بيتح تكفا، وقال:"نشهد واقعا جديدا ومؤسفا مؤخرا ، ويتمثل بارتفاع عدد ضحايا الحرائق وخاصة من المسنين"، وتابع:"إن تركيب كاشف الدخان في المنازل تنقذ الحياة وتساعد في الخروج من مكان الحريق بسرعة".

وحذر كاسبي من خطورة الاستخدام غير الآمن لوسائل التدفئة مثل الدفايات والأجهزة باعثة الحرارة والتي تعتبر السبب الرئيسي للحرائق القاتلة خلال أشهر الشتاء.

خلال الأيام القريبة ستشهد البلاد منخفضًا جويًا بحيث ستنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وستتساقط الأمطار ومن المتوقع حتى تساقط ثلوج في جبال الشمال والمركز والقدس.

وعليه يوصي الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي باتباع توجيهات الإمان والوقاية من النار داخل المنازل والحرص على التدفئة الآمنة حفاظًا على الحياة والممتلكات.

▪استخدموا وسائل تدفئة آمنة مثل الرادياتورات والمكيفات الهوائية وتجنبوا استخدام الدفايات ووسائل التدفئة الباعثة للحرارة والنار بشكل مباشر.

▪️أبعدوا وسائل التدفئة عن المواد القابلة للاشتعال، مثل الستائر ، الفراش، البطانيات، السجاد وغيرها.

▪لا تضعوا الملابس أو البطانيات على الرادياتور أو أجهزة باعثة للحرارة.

▪️احرصوا على إطفاء ووقف تشغيل أجهزة التدفئة عند الخروج من الغرفة/ المنزل .

❗تذكروا، حتى لو لم يكن هنالك تلامس مباشر، فإن انبعاث الحرارة من أجهزة التدفئة قد يؤدي الى اندلع حريق.

❗ ركّبوا كاشف الدخان الذي ينبّهكم فور اندلاع النار ويمكّن من الهرب سريعًا.

‼️ في حالات الطوارئ او اندلاع حريق اتصلوا على الرقم 102 وطلبوا مساعدة رجال الإطفاء.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة