إسرائيل ستستوعب 15 ألف اوكراني حتى نهاية الشهر الحالي

قالت وزيرة الداخلية اييليت شاكيد إن اسرائيل ستستوعب حتى نهاية الشهر الجاري, في ظل الوتيرة الحالية, اكثر من خمسة عشر الف مواطن اوكراني, تسعون بالمائة (90%) منهم لا يحق لهم القدوم الى البلاد بموجب قانون العودة. واضافت انها تنوي بلورة سياسة اكثر توازنا في الايام القريبة على خلفية استمرار دخول اعداد كبيرة من الاوكرانيين البلاد.

واشارت شاكيد الى انه يتواجد في اسرائيل حاليا نحو ستة وعشرين الف مواطن اوكراني, غالبيتهم يمكثون بخلاف القانون، مبينة انه منذ بدء الحرب وصل الى البلاد ما يزيد على الفي اوكراني. ونوهت وزيرة الداخلية بان اسرائيل مستعدة لاستيعاب مائة الف يهودي من روسيا وأوكرانيا.

الخارجية ترجح بقاء الفي اسرائيلي في اوكرانيا

وترجح وزارة الخارجية في اورشليم القدس بقاء الفي اسرائيلي في أوكرانيا، وغادر الاراضي الاوكرانية في الايام العشرة الاخيرة حوالي ستة آلاف مواطن إسرائيلي. وتتعالى الاصوات في الحكومة بالمناداة بالغاء الزام كل لاجئ اوكراني بايداع كفالة بعشرة آلاف شيكل لدى وصوله الى إسرائيل.

وقالت وزيرة الهجرة والاستيعاب بنينا تمانو شاطا في حديث مع اذاعة (كان)، إنها تنوي طرح هذا الموضوع اثناء جلسة الحكومة، وبدوره وصف وزير الشتات نحمان شاي هذا المطلب بغير اخلاقي ويفتقر الى الحس الإنساني.

ارتفاع عدد اللاجئين الاوكرانيين 1,5 مليون

الى ذلك، ارتفع الى مليون ونصف مليون عدد اللاجئين الاوكرانيين الذين فروا من بلادهم منذ بدء الغزو الروسي، هذا ما قاله مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، مضيفا ان هذه اسرع موجة لجوء في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة