روسيا_ لا نسعى للحرب مع اوكرانيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن بلاده لا تريد خوض حرب مع أوكرانيا، في أقوى مؤشر على الإطلاق على استعداد روسيا لبحث الاقتراحات الأمنية الأمريكية.

وقال لافروف في مقابلة مع محطات إذاعية محلية "إذا كان الأمر متوقفا على روسيا فلن تكون هناك أي حرب، فروسيا لا تريد حروبا، لكنها لن تسمح أيضا لأحد أن يدوس على مصالحها بفظاظة أو يتجاهلها".
وأضاف لافروف أن الغرب يتجاهل مصالح روسيا، لكن يوجد على الأقل "شيء ما" في الردود المكتوبة على المقترحات الروسية التي قدمتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء.
وتابع قائلا إن الاقتراحات الأمريكية أفضل من تلك التي قدمها حلف شمال الأطلسي، دون أن يذكر تفاصيل عن تلك الاقتراحات.
كانت روسيا قد حشدت عشرات الآلاف من القوات قرب الحدود الأوكرانية، وطرحت في الوقت نفسه مطالب لإعادة صياغة الترتيبات الأمنية في أوروبا في حقبة ما بعد الحرب الباردة.
وأنذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا ستواجه عقوبات اقتصادية سريعة وقاسية إذا أقدمت على مهاجمة أوكرانيا.
وعبرت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عن رغبتهما في الحوار مع موسكو بخصوص سلسلة من الموضوعات تشمل الحد من التسلح وإجراءات بناء الثقة. واستبعد كلاهما الرضوخ لمطالب أخرى لموسكو منها عدم منح أوكرانيا عضوية حلف شمال الأطلسي.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة