ارتفاع بنحو 8 سم في منسوب بحيرة طبريا خلال 24 ساعة

ارتفع منسوب المياه في بحيرة طبريا بنحو 8 سنتيمترات إثر تدفق كميات هائلة من مياه الأمطار من المناطق المحيطة، في اليوم الأخير، حسب معطيات نشرتها سلطة المياه، صباح اليوم الجمعة.

وأفادت السلطة أن منسوب المياه في بحيرة طبرية استمر بالارتفاع بسنتيمترات عدة منذ بدء هطول الأمطار في فصل الشتاء الجاري.

وأضافت السلطة أن منسوب المياه في بحيرة طبرية بلغ 210.425- تحت سطح البحر، وينقص البحيرة 1.625 م لامتلائها بشكل كامل، حسب فحص أجراه موظفو السلطة، صباح اليوم.

وتوقعت سلطة المياه أن يستمر الارتفاع في منسوب بحيرة طبرية بفعل تدفق كميات كبيرة من مياه الأمطار التي يتوقع الراصد الجوي هطولها في الأيام القريبة المقبلة ولغاية انتهاء فصل الشتاء الجاري.

ورأى مختصون أن انخفاض منسوب المياه مرده انحباس الأمطار، وضخ المياه من بحيرة طبرية، ونقلها إلى منطقة النقب، جنوبي البلاد، في مشروع المياه القُطري الإسرائيلي.

يذكر أن بحيرة طبرية عذبة المياه، تُعدّ ثاني أخفض بحيرة في العالم بعد البحر المَيِّت، ويُطلق عليها أيضا اسم بحر الجليل، ويتدفق من خلالها نهر الأرْدُنّ، تقع بين منطقة الجليل شمالي البلاد وهضبة الجولان العربي السوري المحتل. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 21 كم وعرضها 13 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 مترا. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء، المياه الغزيرة لتُشكّل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكوّن نهر الأرْدُنّ. والبحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الأفريقي.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة