اسرائيل تواصل التراجع في جدول فساد الحكم العالمي

يظهر من الجدول العالمي لفساد الحكم للعام 2021، والذي ينشر رسميا اليوم الثلاثاء، أنه لأول مرة منذ نشر الجدول في 1995 تأتي علامة اسرائيل ادنى من 60 نقطة من اصل 100، إذ أنه بحسب هذا المقياس، فإن الدولة التي تحظى بأقل من 50 نقطة هي دولة فساد كلي، وكما يبدو إسرائيل تقترب من هذا المستوى.

وتحظى إسرائيل، في الجدول الجديد، بعلامة 59 فقط، نقطة أقل مما حصلت عليه في عام 2019 و2020 (60). نقطتان اقل من العام 2018، و4 نقاط اقل من العلامة قبل 5 سنوات (64). والمعنى هو أن اسرائيل توجد في الطريق للنزول عن علامة 50، والتي هي نوع من الخط الأحمر، فالدول التي تحصل على علامة 50 أو أقل تعد فاسدة. من بين 37 دولة في الـ OECD إسرائيل تأتي في المكان الـ 29، وهي في المكان الـ 36 عامة في العالم.

جدول TPI (Corruption Perception) الذي يصدر عن منظمة الشفافية العالمية TEI (Transparency International) تنشره في إسرائيل جمعية "شفافية دولية" – إسرائيل، وهي واحدة من بين مئة فرع للمنظمة العالمية. 

يعد هذا الجدول أداة شائعة في العالم في تطوير الرؤية الشاملة للفساد في القطاع العام في 180 دولة تندرج فيه، وهو يشكل وسيلة ناجعة للحصول على صورة وضع لغرض عقد الصفقات مع الدول التي تعد فاسدة في سلوكها.

وتقول رئيسة الجمعية القاضية المتقاعدة نيلي أراد، إن "جدول 2021 يشير الى تعاظم رؤية الفساد في إسرائيل". وتضيف، "هذه النتيجة أخطر في فترة التصدي لوباء الكورونا حيث الحاجة الى قدر اكبر من الشفافية والحماية من المس بأسس الديمقراطية. مكان إسرائيل المتدني في الجدول هو إشارة تحذير من ظواهر الفساد، ومنع التدهور نحو اعراض الدولة الفاسدة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة