ارتفاع عدد المصالح الاقتصادية هذا العام بـ 17 ألفا

قالت إحصائية اقتصادية نشرت اليوم الاثنين، إنه وفق التقديرات الأولية، للعام 2021 الذي شارف على الانتهاء، فإن الاقتصاد الإسرائيلي شهد في العام الجاري إغلاق 46 ألف مصلحة اقتصادية وتجارية، وفتح 63 ألف مصلحة، أي 17 ألف مصلحة جديدة، إلا أن هذا لا يغلق الفجوة التي حصلت في العام الماضي 2020، حينما تراجع عدد المصالح بنحو 25 ألف مصلحة.

وتعريف مصلحة اقتصادية وتجارية، هي بدءا من مصلحة لشخص بمفرده، تكون مكان عمله، وحتى أكبر الشركات، ولكن في الغالبية الساحقة من هذه الأعداد الماثلة، يجري الحديث عن مصالح تجارية وخدماتية صغيرة، كما أنه غالبا ما يتم اغلاق مصلحة، وتفتح مكانها مصلحة أخرى باسم مختلف، لذات الجهات.

ويدل الارتفاع الحاصل على أن أنه لم يسد الفجوة التي حصلت في العام الماضي كما ذكر، وأن عدد المصالح الجديدة في العام الجاري، يزيد عدد المصالح التي كانت حتى نهاية العام 2019 بنحو 5 آلاف مصلحة، في حين أن المعدل السنوي للمصالح الجديدة في الاقتصاد الإسرائيلي هي حوالي 10 آلاف مصلحة.

وفي التفاصيل، يتبين أنه في العام الجاري، وفق إحصائية ليست نهائية، فقد تم اغلاق 46 ألف مصلحة، وفتح 63 الفا جديدة، فيما العام الماضي 2020، عام الإغلاقات الاقتصادية المشددة، شهد اغلاق 70 ألف مصلحة وفتح 45 ألف مصلحة. وفي العام 2019، شهد اغلاق 45 ألف مصلحة وفتح 56 ألف مصلحة جديدة، وفي العام 2018، شهد اغلاق 44 ألف مصلحة وفتح 57 ألف مصلحة جديدة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة