بلدية ام الفحم تشارك في جلسة لجنة الداخلية البرلمانية بشأن توسيع صلاحيات لجنة التنظيم والبناء الخاصة بمدينة حريش


المهندس زكي اغبارية – القائم بأعمال رئيس البلدية: "عبّرنا عن معارضتنا لتوسيع صلاحيات من شأنها أن تلتهم الأراضي المتبقية لأهالي وادي عارة"

شارك القائم بأعمال رئيس بلدية ام الفحم المهندس زكي اغبارية نهاية الأسبوع الأخير، ممثلًا عن بلدية ام الفحم، في جلسة لجنة الداخلية البرلمانية برئاسة النائب وليد طه، والتي خصصت للنقاش حول اقتراح قانون خاص بلجنة التنظيم والبناء المعيّنة لمدينة حريش، وتمديد عملها لفترة أخرى مع إعطائها صلاحيات وامتيازات خاصة بالتخطيط والتوسيع لمدينة حريش.

وفي حديث مع المهندس زكي اغبارية حول هذه الجلسة قال: "إن النقاش الآن يدور في لجنة الداخلية حول تمديد عمل لجنة التنظيم والبناء التي عينت لمدينة حريش منذ عام 2009، بالإضافة لتوسيع صلاحياتها، وذلك قبل التصويت عليه في الكنيست. ويمتاز هذا القانون المقترح بإعطاء لجنة تنظيم حريش صلاحيات وامتيازات تعادل صلاحيات اللجنة اللوائية في حيفا، والتي يمكنها إعداد مخططات هيكلية وخرائط مفصّلة والمصادقة عليها في فترات زمنية قصيرة نسبيًا. ووفقًا لهذه الصلاحيات فمن المرجّح أن تلتهم هذه الخرائط مساحات واسعة من الأراضي المحيطة بالبلدات العربية التي هي احتياط لهذه البلدات، والتي يمكن الاستفادة منها مستقبلًا، وخاصة بلدات تابعة لمجلس بسمة المحلي وقرية ميسر".

مضيفاً: بالرغم من أن مدينة أم الفحم لا يوجد بينها وبين مدينة حريش حدود مشتركة، إلا أنها وكونها مركبًا أساسيًا من مركبات لجنة التنظيم والبناء المحلية وادي عارة، فإننا ومن باب المسؤولية الجماعية لقرى وادي عارة، شاركنا في هذه الجلسة، وفي جلسات سابقة على مدار السنوات الماضية، لتوضيح موقفنا المعارض لمثل هذه الخطوات، بهدف الحفاظ على ما تبقى من أراضٍ في منطقة وادي عارة، والتقليل من أضرار هذه الخطوة المستقبلية على منطقة وادي عارة قدر الإمكان، وبكافة الجوانب: سكانيًا، اقتصاديًا، جغرافيًا، واجتماعيًا.

يذكر أنه شارك في اللقاء أيضا عن مجلس بسمة المحلي رئيس المجلس الأستاذ رائد كبها، عن مجلس عرعرة – عارة، رئيس المجلس المحامي مضر يونس والسيد احمد ملحم – رئيس اللجنة الشعبية لوادي عارة وممثل عن مجلس محلي كفر قرع، بالإضافة إلى المحامي توفيق سعيد جبارين – عضو بلدية ام الفحم والذي شارك أيضا كونه يمثل عددًا من المواطنين المتضررين من هذه الخطوات.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة