د. عبد الله خطبا : الأسبوع القادم من المتوقع ان يطرأ تغيّر ملموس على درجات الحرارة ويلوح بالأفق منخفض جوي قد يجلب أمطارا

', '
', ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>

ما زالت البلاد تشهد انحباسا مقلقا لتساقط للأمطار. فرغم اقترابنا من فصل الشتاء واقتراب الشهر الحالي من الإنتصاف ، إلا ان درجات الحرارة تشهد ارتفاعاً وتسود البلاد، في ساعات النهار خاصة، اجواء حارة وأجواء خماسينية في بعض المناطق.

وفي حديث مع الدكتور عبد الله خطبا – مدير مركز فضاء الناصرة عن حالة الطقس والاستفسار حول إمكانية تساقط للأمطار في الفترة القريبة ، قال ل-"الصنارة" :"  منذ يوم أمس بدأنا نرى تغييرات طفيفة ولكن من المتوقع ان يطرأ، الاسبوع القادم، تغيير ملموس على درجات الحرارة . وبالنسبة للامطار فإننا  نرى ان هنالك شيئا قادما في الطريق ، لا نعلم إذا سيتحول الى منخفض جوي ولكن هنالك اضطرابات جوية ستكون على شكل امطار في مناطق عديدة ، ولكن من الصعب ان نؤكد اذا كان منخفضا ام لا ولكن هنالك منخفض قادم".

 

وحول تغيّر المناخ في السنوات الإخيرة عما كان عليه في الماضي وانحباس الأمطار وانخفاض درجات الحرارة بمثل هذه الأوقات قال د. خطبا :" هذا التغير الذي يحصل في المناخ مثل ارتفاع درجات الحرارة ، خاصة في  السنوات الاخيرة هو تغيّر ملموس والسبب الرئيسي لإنعقاد مؤتمر الأمم المتحدة  مؤخراً هو لأن هنالك تغيرا حادا في المناخ وتغيرا في ارتفاع شديد لدرجات الحرارة في اوقات واماكن يمنع ان ترتفع بها درجات الحرارة ، ويعود ذلك الى انبعاث ثاني اكسيد الكربون والإحتباس الحراري وقطع الغابات والعديد من الامور الأخرى".

وأضاف د. خطبا :" بسبب تغيّرات المناخ هنالك تخوفات من ان تكون هنالك ايام حارة وايام تحمل امطارا غزيرة مما قد يتسبب، لا سمح الله، بكوارث واضرار جسيمة. فبدلاً من ان تكون أمطار خير قد تكون أمطار متسببة بكوارث وفيضانات ،لا قدر الله ، وهذا يعود لارتفاع حرارة المحيطات والتي بدورها تؤدي لوجهة المنخفضات".

وأختتم د. خطبا حديثه :" لا يستطيع أحد التبؤ بفصل الشتاء بشكل كامل ولكن كما تحدثت في البداية ستكون هنالك تغييرات مناخية مع بداية الاسبوع القادم ".

 


>>> للمزيد من مقالات ومقابلات اضغط هنا

د.عبداللهخطبا:الأسبوعالقادممنالمتوقعانيطرأتغيّرملموسعلىدرجاتالحرارةويلوحبالأفقمنخفضجويقديجلبأمطارا
اضافة تعليق
مقالات متعلقة

صائد الأفاعي وأخصائي إبادة الحشرات حسن عيسى...

البروفيسور نعيم شحادة : أفضل طريقة لمنع إصابة...

في أعقاب دعوة الشيخ مشهور فواز : سريدة منصور...

ام الفحم: تكريس المخيمات الصيفية للطلاب لسد...