شاكيد تعلن رفضها لقانون ساعر الذي يمنع نتنياهو من الترشح

', '
', '
', '
', '
', '
' ); $rand_keys = array_rand($input, 1); echo $input[$rand_keys] . "\n"; ?>

أعلنت وزيرة الداخلية، أييلت شاكيد، صباح اليوم الأربعاء، رفضها لاقتراح القانون الذي بادر له وزير القضاء، جدعون ساعر، لمنع نتنياهو من الترشح لرئاسة الحكومة مستقبلاً بسبب إدانته بتهم جنائية.

 

وقالت الوزيرة خلال مؤتمر "موني إكسبو" لمركز الحكم المحلي إنها تعارض اقتراح القانون وأضافت "لا أعتقد أنه على المستشار القضائي للحكومة تحديد هوية من يقف في رئاسة الحكومة" مدعية أن الاتفاق كان بين مركبات الائتلاف الحكومي، عدم الانشغال بهذا القانون، والتطرق له فقط مع تمرير الميزانية العامية وبعدها البت فيه.

 

بالمقابل، انضم وزير "الخدمات الدينية"، ماتان كهانا، وزميل شاكيد في حزب يمينا إلى الوزيرة معلنًا رفضه دعم القانون، لكن كلا الوزيران لا يمكنهما التصويت في الكنيست في حال جلب اقتراح القانون للتصويت، بعد استقالتهما حسب القانون النرويجي.

 

وأعلن النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، في تغريدة على منصة "تويتر" دعمه للقانون قائلاً "لشاكيد يوجد إصبع واحد، لنا يوجد ستّة أصابع ... بالإمكان تمرير القانون الأسبوع القادم"، فيما تتوجه الموحّدة لمعارضة الاقتراح، في محاولة لمساومة الائتلاف الحاكم على المزيد من الميزانيات على حساب الموقف المبدئي الساعي لمنع عودة نتنياهو للحكم، وفي محاولة لترك الباب مفتوح أمام تحالف مع اليمين والليكود برئاسة نتنياهو مستقبلاً.

 

ونشر ساعر مساء أمس الثلاثاء، مسودة قانون يمنع من قدمت ضده لائحة اتهام بتهم جنائية من إشغال منصب رئيس الحكومة، بدءًا من الكنيست القادمة، في الوقت الذي يواجه فيه نتنياهو ثلاثة لوائح اتهام تتعلق بقضايا فساد، قد يستغرق البت فيها سنوات طويلة.

 

ولم يتم شمل القانون في اتفاقيات الائتلاف الحكومي الموقعة بين الأحزاب، مما ينمح الأحزاب حرية التصويت، وسط تقديرات بمعارضة بينيت وحزبه "يامينا" الاتقراح، خاصة أن رئيس الحكومة أعلن مرارًا معارضته لهذا التوجه القانوني، تحت ذريعة محاربة تدخل الجهاز القضائي، مصرحًا أنه في اليوم الذي ينهي فيه رئيس حكومة يميني وظيفته بسبب لائحة اتهام، سيكون آخر يوم في حكم اليمين.

 

وردّ الليكود بغضب على نشر مسودّة الاقتراح وجاء في بيان الحزب "جدعون ساعرـ الذي يجاور نسبة الحسم من الأسفل بكافة الاستطلاعات، يقترح قانونًا معادي للديمقراطية يطالب خلاله حظر من يحصل في الاستطلاعات على 35 مقعدًا ويمثّل ملايين المواطنين"

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

شاكيدتعلنرفضهالقانونساعرالذييمنعنتنياهومنالترشح
اضافة تعليق
مقالات متعلقة

اكسال: اطلاق عيارات نارية على بناية المجلس المحلي

رهط: 3 اصابات بينها حرجة في شجار شمل عيارات نارية

المشهد | المربي والباحث والمؤرِّخ جميل عرفات -...

مجيدو: وقفة تضامنية مع الأسير ناصر أبو حميد