أول طالبة مغربية تلتحق بجامعة إسرائيلية

أفادت صحيفة "هسبريس" المغربية، اليوم، بأنه من المرتقب أن تلتحق أول طالبة مغربية، غير يهودية الأصل، بجامعة إسرائيلية لإتمام دراستها.

من جانبه، وقال القائم بالأعمال الإسرائيلي في الرباط ديفيد غوفرين، في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "من بين أقوى تجليات التعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل التحاق أول طالبة مغربية عن عمر يناهز 17 سنة بالمدرسة الدولية ’كفار هياروك’ للدراسة".

 

وأضافت الصحيفة أن هذا يأتي في ظل تطورات في العلاقات الأكاديمية بين البلدين، وكان من بين أوجهها اتفاقات شراكة جمعت جامعات مغربية وأخرى إسرائيلية، من بين ما نصت عليه بنودها تبادل البعثات الطلابية.

وأعلنت جامعة بن غوريون الإسرائيلية الواقعة في النقب جنوبي البلاد قبل أسبوعين عن توقيعها اتفاق تعاون مع الجامعة الدولية للرباط، وهي جامعة خاصة متعددة التخصصات متعاقدة مع الدولة المغربية، ويأتي هذا الاتفاق بعد شهر من اتفاق آخر وقعته جامعة بن غوريون والجامعة العبرية في القدس مع جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية، والتي من شأنها "تعزيز التعاون الأكاديمي" ويشمل اتفاق التعاون بين المؤسسات "البحث المشترك والدرجات التعاونية" و"الابتكار على نطاق عالمي".

وأواخر 2020، أعلن المغرب استئناف العلاقات مع إسرائيل، التي تم قطعها منذ الانتفاضة الثانية عام 2000، ولاحقا تم توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين، وتدشين خطوط طيران منتظمة ومباشرة بينهما، وفي آب/أغسطس الماضي افتتح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، في الرباط مكتب اتصال بمثابة ممثلية دبلوماسية لبلاده.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة