تأثير خطِر للحوم الحمراء... هذا ما يحصل بعد تناول 50 غراماً منها

ربطت دراسة حديثة أُجريت في جامعة أوكسفورد بين تناول اللحوم الحمراء والمعالَجة بأمراض القلب المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

ونشر موقع "أونلي ماي هيلث" الدراسة التي تم إعدادها في قسم نوفيلد للصحة السكانية في جامعة أوكسفورد، وأكدت أن أمراض القلب تحدث عندما تترسب جزيئات الكوليسترول الدهنية على جدران الشرايين التي تعمل على إمداد القلب بالدم، وتتسبب بانسدادها، ما يتيح ازدياد التركيزات العالية من الدهون المشبعة (في اللحوم الحمراء) والملح (في اللحوم المصنعة) من أمراض القلب وانسداد الشرايين.

وخلصت الدراسة، التي ضمت مليوناً ونصف مليون شخص واستمرت لمدة 30 عاماً، مع فحوص غذائية كاملة ومراجعات منهجية ضخمة وأدلة مناسبة إلى:

- يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18% لكل 50 غراماً من اللحوم المصنّعة والمتناوَلة يومياً (المورتديلا، النقانق...)

- تزيد كل 50 غراماً من اللحوم الحمراء غير المصنّعة (لحم البقر والضأن) والمتناوَلة يومياً من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9%.

- لم يتم العثور على صلة بين الدواجن (الدجاج والديك الرومي) وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقالت أنيكا نوبل، اختصاصية في علم الأوبئة الغذائية في قسم صحة السكان في جامعة أكسفورد: "يبدو أن اللحوم المصنّعة سيئة جداً بالنسبة الى أمراض القلب التاجية". وأضافت: "هذا يتماشى مع ما تم اكتشافه في ما يتعلق بسرطان الأمعاء، حيث ثبُت أن اللحوم المصنّعة مرتبطة بزيادة أكبر في المخاطر من اللحوم الحمراء".


>>> للمزيد من صحة ومرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة