بروفيسور بشارات : "ادعو العاملين في الجهاز الصحي للمشاركة والتأثير على السياسات الصحية بعد الكورونا"

جه رئيس جمعية صحة المجتمع العربي بروفيسور بشارة بشارات دعوة الى الاطباء والعاملين في الجهاز الصحي والسياسين والمهتمين في الشؤون الصحية، للمشاركة في المؤتمر ال13 لصحة المجتمع العربي يوم الاربعاء القادم والمساهمة في رسم معالم الجهاز الصحي في فترة ما بعد جائجة الكورونا.

يتميز هذا المؤتمر بأنه الاول الذي يعقد في فندق الجولدن كروان في مدينة الناصرة بعد الجائحة والتي منعت انعقاده على مدار أكثر من عام. كما ويعقد أيضا بعد تشكيل الحكومة الجديدة ودخول نيتسان هوروبتش من حزب ميرتس والذي وضع على اجندته تقليص الفجوات الصحية بين المركز والاطراف وهي فرصة من أجل وضع صحة المجتمع العربي على الاجندة السياسية والاعلامية والتأثير على متخذي القرارات.

وفي هذا الخصوص صرح بشارات: "تجاهلت الحكومة على مدار سنوات إقرار الخطة الشاملة لتحسين الأوضاع الصحية في المجتمع العربي وتقاعست في اقرارها على يد الحكومة من خلال قرار حكومي وهذا مطلب الساعة ونعمل من خلال المؤتمر على وضعها على أجندة متخذي القرار. تطرح هذه الخطة تغييرات جدية من حيث الاستثمار في البنى التحتية والقوى العاملة في الجهاز الصحي بما يتلاءم مع حاجات ومصلحة المجتمع العربي: تقوية طب العائلة، دمج مهنيين ومهنيات من المجتمع العربي في الجهاز الصحي، المجالس الصحية ومكاتب الوزارة الرئيسية وأجهزة الإدارة الصحية، إقامة مراكز لخدمات الصحة النفسية، إقامة مراكز للتأهيل في المجتمع، إقامة مراكز متعددة الأهداف بالتنسيق مع السلطات المحلية، تطوير البحوث العلمية في المجالات الصحية، وتعزيز عمل السلطات المحلية وتدخلها في مجال الصحة. إضافة لذلك، تطرح الخطة حلولاً في خمسة مجالات صحية مركزية في المجتمع العربي: مرض السكري والسمنة، الصحة النفسية، التدخين والأمراض الرئوية، الطفولة والجيل المبكر، وصحة المرأة. كما تشمل الخطة خطوات لتحسين الظروف المعيشية في البلدات العربية والاستثمار في التربية والتعليم، مناهضة العنصرية، التمييز والتهميش. والعديد من المواضيع الهامة التي تم تطوريها بمشاركة وزارة الصحة، جمعية تطوير صحة المجتمع العربي والمنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل ومؤسسات المجتمع المدني.

كما ويتخلل المؤتمر عدد من الجلسات التي تتناول مختلف القضايا الصحية الحارقة منها تأثير جائحة الكورونا على المجالات الطبية المختلفة مثل السكري، الكبد، طب النساء اضافة الى عدد من المواضيع الهامة الاخرى. ويوزع التقرير السنوي لصحة المجتمع العربي الذي اعده بروفيسور بشارة بشارات، د. أحمد كبها، د. محمود عدوي، وبروفيسور ابيعاد تور سناي وبمشاركة العديد المختصين في الشؤون الصحية.

 


>>> للمزيد من اخبـــار اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة