الصحة الفلسطينية : سنستـأنف المفاوضات حول نقل اللقاحات من اسرائيل

اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الاحد انها ستستأنف المفاوضات مع وزارة الصحة الاسرائيلية ومع شركة الادوية فايزر، لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل اليه بشأن نقل لقاحات كورونا الى السلطة الفلسطينية, ووفقا لبيان وزارة الصحة فانه سيتم اليوم اعادة 90 الف من اللقاحات والتي موعد نفاذ مفعولها يقترب من الانتهاء.

واعلنت اسرائيل صباح الجمعة انها ستقوم بنقل أكثر من مليون من اللقاحات ضد كورونا والتي موعد نفاذ مفعولها يقترب من نهايته في المقابل ستحصل على لقاحات من انتاج "فايزر" مخصصة للسلطة. الشحنة الاولى والتي شملت 100 الف لقاحات نقلت بعد فترة قصيرة من الاعلان عن طريق حاجز بيتونيا.

لكن بعد ساعات رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية اعلن عن الغاء نقل اللقاحات من اسرائيل الى السلطة الفلسطينية بادعاء ان الشحنة "لا تفي بشروط الاتفاق". وذكر البيان ان "الحكومة الفلسطينية لا توافق على الحصول على شحنات لقاحات تاريخ نفاذ مفعولها ينتهي قريبا، بحسب بيان الحكومة الاسرائيلية".

وزارة الصحة الاسرائيلية اكدت في بيان بعد التصريحات الفلسطينية ان السلطة حصلت على لقاحات فايزر سليمة بمواعيد انتهاء صلاحية معروفة ومتفق عليها وبموجب الاتفاق بين الطرفيين "ونشدد على اللقاحات التي سلمت للفلسطينيين شبيهة من كل الجوانب للقاحات التي حصل عليها مواطنو اسرائيل هذه الايام".

وعلى صعيد متصل اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله ان 446 الف فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة تلقوا اللقاح ضد كورونا، على ما يبدو الرقم يشمل 100 الف عامل فلسطيني تلقوا التطعيم في اسرائيل. وبحسب بيان وزارة الصحة فانه حتى الان تلقى 55 الف فلسطيني اللقاح في قطاع غزة.

 


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة