معلومات عن لقاح سبوتنيك V الروسي

أصبح لقاح سبوتنيك V الروسي أحد أهم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، الذي تحوّل إلى وباء عالمي، وبفضل فاعليته التي تتجاوز 97 في المئة، أصبح مستخدما في نحو 65 دولة حول العالم.

وحصل لقاح سبوتنيك V الروسي على عدد كبير من الموافقات الحكومية، وتم اعتماده في أكثر من 67 دولة يتجاوز إجمالي عدد سكانها أكثر من 3.5 مليار نسمة، منذ تسجيله في وزارة الصحة الروسية في أغسطس/ آب 2020، ليصبح حينها أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا.



وتم تطوير اللقاح إثر ظهور الجائحة بواسطة معهد أبحاث "غامالي"، بينما تم إنتاجه مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، وفي أبريل/ نيسان الماضي، كشفت نتائج تحليل بيانات 3.8 مليون مواطن روسي حصلوا على اللقاح أن فاعليته بلغت 97.6 في المئة.



ما هي مكونات لقاح سبوتنيك V؟
لقاح سبوتنيك V يعرف بأنه "لقاح ذو ناقلين" ويتم استخدامه على 3 مراحل أولها إيجاد فيروس غير قادر على التكاثر واستخدامه لنقل المادة الجينية لفيروس كورونا إلى الخلية البشرية.

ويتم نزع جين التكاثر من الفيروس الناقل، الذي يتم استخدامه في نقل جينات فيروس كورونا إلى الخلايا البشرية لتحفيزها على إنتاج الأجسام المضادة، في عملية التلقيج الأولى، التي تمثل المرحلة الثانية.

وتعد عملية التقليح الثانية هي المرحلة الثالثة في عملية استخدام لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا المستجد.

الية عمل لقاح سبوتنيك؟
يتكون فيروس كورونا مما يطلق عليه "نتوءات شوكية" يرمز لها بـ "البروتين - إس"، وهو الجزء الذي يتم فصله عن الفيروس ونقله إلى الخلايا البشرية على متن اثنين من النواقل، ولهذا السبب يطلق على "سبوتنيك V" "لقاح ذو ناقلين".

الناقلان (الأول والثاني) هما اثنان من الفيروسات الغدية، التي لا يمكنها التكاثر، يحمل الأول رمز "AD 26" ويحمل الثاني رمز "AD 5".
يحتوي "لقاح سبوتنيك V" على جرعتين كل منهما فيها أحد الناقلين، وعندما يحصل الإنسان على الجرعة الأولى من اللقاح يقوم الناقل الأول "AD 26" بإدخال الجين الخاص بفيروس كورونا، الذي يرمز له بـ "البروتين - إس" إلى الخلية البشرية.


>>> للمزيد من اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة