لابيد ينوي ابلاغ رئيس الدولة اليوم بانه انجز مهمة تشكيل الحكومة الجديدة

قبل انقضاء التفويض الممنوح له لإقامة الحكومة بتسع وثلاثين ساعة ينوي رئيس يش عاتيد يائير لابيد ابلاغ رئيس الدولة ريؤوفين رفلين اليوم بانه تسنى له تشكيل ائتلاف حكومي.
هذا وتوافق حزبا تكفا حاداشا ويامينا على ان يشغل نائب عن يش عاتيد منصب رئيس الكنيست خلال فترة ولاية الحكومة بأكملها.


ومع ذلك لا تزال المفاوضات الائتلافية تواجه عقبات اذ يعارض يامينا ان يتولى نائب عن يسرائيل بيتينو رئاسة لجنة المالية البرلمانية مطالبا بان يسند هذا المنصب الى نائب عن حزب اخر.


وكذلك لم يحل بعد الخلاف حول مطلب القطب في يامينا اييلت شاكيد بان تتولى العضوية في اللجنة لاختيار القضاة بدلا من رئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي.


هذا وأفادت مصادر في القائمة العربية الموحدة انه تم احراز إنجازات غير مسبوقة خلال المفاوضات بينها وقف كل الإجراءات ضد البناء غير المرخص في القرى البدوية بالنقب وشرعنة اخرى.


ومن جهتها نفت مصادر في المفاوضات هذه الانباء قائلة انه لا يتم التوافق الا على إضفاء صبغة الشرعية على ثلاث قرى بدوية غير معترف بها.


وفي غضون ذلك يستمر الليكود في سعيه لعرقلة إقامة الحكومة برئاسة بينيت ولابيد.


وفي رسالة بعث بها الى المستشارتين القانونيتين لمقر رؤساء إسرائيل والكنيست قال الحزب ان وفقا لقانون أساس الحكومة فانه يجب ان يتناوب لابيد أولا في رئاسة الحكومة وليس بينيت لان لابيد هو من تم تكليفه بمهمة تشكيل الائتلاف الحكومي .



وجاء قبل قليل ان المستشارة القانونية لديوان رئيس الدولة ردت على طلب الليكود بالقول انه يمكن للابيد ان يشغل منصب رئيس الوزراء المناوب .


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة