دراستان اجريتا بقطر واسرائيل: لقاح فايزر فعال جدا ضد سلالتين خطيرتين

كشفت دراستان طبيتان احريتا في قطر واسرائيل ان لقاح فايزر ضد فيرو كورونا "فعال جدا" ضد امراض شدديدة تسببها سلالتان خطيرتان، بما في ذلك الالتهاب الرئوي الحاد والوفاة.

وتوصلت الدراستان بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" ان لقاح فايزر يمكن ان يمنع اسوأ الامراض التي تتسبب بها سلاله B.1.1.7 والتي اكتشفت لاول مرة في بريطانيا قبل اشهر، وسلاله B.1.351 القادمة من جنوب افريقيا".

وتعتمد الدراسة الاولى على تحليل نحو 200 الف اصابة في قاعدة البيانات في قطر بالفترة ما بين 1 شباط/فبراير حتى 31 اذار /مارس وفي تلك الفترة انتشرت السلالتان هناك.

الباحثون وجدوا أن اللقاح كان فعالا بنسبة 87 إلى 89.5 في المائة بمنع الإصابة بـB.1.1.7 بين الأشخاص الذين مر على تلقيهم الجرعة الثانية نحو أسبوعين، وكان فعالا بنسبة 72.1 إلى 75 في المائة في منع الإصابة بـB.1.351 .

الدراسة الثانية اجرتها وزارة الصحة الاسرائيلية وشركة فايزر، والتي اعتمدت على تحليل بيانات اكثر من 230 الف اصابة بالفيروس في اسرائيل ما بين 24 كانون ثاني/يناير حتى 3 نيسان/ابريل.

ووجدت الدراسة ان اللقاح كان فعالا بنسبة تزيد عن 95 في المئة في الحماية من العدوى ودخول المستشفيات والوفيات بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

استنتج الباحثون من خلال الدراستين ان جرعتين من اللقاح وفرتا حماية اكبر بكثير من جرعة واحدة. ووجدت الدراسة الاسرائيلية ان جرعة واحدة توفر حماية بنسبة 77% ضد الوفاة و96.7 لو اخذ شخص جرعتين.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة