د. زويا زبارقة – نعامنة مناشدة الحوامل: إستخلصنَ العبر من مأساة جسر الزرقاء

قالت الطبيبة النسائية د. زويا زبارقة – نعامنة، من مستشفى "سوروكا" في بئر السبع، انها صعقت صباح اليوم وأصيبت بالصدمة حين بلغها نبأ وفاة شقيقتين من جسر الزرقاء متأثرتين بفيروس كورونا، بعد أن أنجبتا في عمليتين قيصريتين.
وأضافت: "الأمر ذاته ينسحب على منطقة النقب حيث ترقد في مستشفى "سوروكا" امرأتان احداهما وضعت طفلها في عملية قيصرية وترقد الآن في المستشفى بحالة حرجة للغاية وتم ربطها بجهاز التنفس، وأخرى بحالة خطيرة سيتم توليدها بعد أيام بالإضافة الى 8 حوامل أخريات في البلاد يخضعن للعلاج بحالة حرجة".
وأعربت . زويا زبارقة – نعامنة "عن قلقها البالغ إزاء إصابة النساء الحوامل بالطفرة البريطانية، وقالت "إن الحديث هنا وفي جسر الزرقاء عن نساء سليمات الجسم لم يعانين في السابق من أي أمراض مزمنة، وهو ما يزيد من قلقنا". وتابعت: "إن الدراسات تفيد بأن فيروس "كورونا" لا ينتقل من الأم الى الجنين عبر المشيمة، لكن الدراسة الأكثر إثارة اليوم هي التي تفيد نتائجها الأولية بأن المرأة الحامل التي تحصل على التطعيم تنقل المناعة (الحصانة) لمولودها عن طريق الرضاعة، فالمضادات موجودة في حليب الأم، وهذا البحث هو في غاية الأهمية والإثارة، لكن نتائجه النهائية لم تنشر حتى اللحظة والبحث قد بدأ على عدد قليل من النساء لكنه مستمر. الحل الوحيد يكمن في التطعيم، وإن لم تشكّل هذه الحوادث المرعبة رادعا أمام النساء الحوامل للتوجه الى التطعيم فما الذي سيردعهن؟ الوضع مقلق للغاية ولا توجد بأيدينا حلول أخرى سوى التطعيم".


>>> للمزيد من اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة