مليون مواطن عربي اصحاب حق الاقتراع بانتخابات الكنيست القريبة

تشير تقديرات دائرة الاحصاء المركزية، في معطيات نشرتها عشية انتخابات الكنيست الاسرائيلية الوشيكة، الى أن عدد أصحاب حق الاقتراع في إسرائيل اليوم يبغ حوالي 6 ملايين شخص.

وجاء في المعطيات ان حوالي 13٪ من أصحاب حق الاقتراع هم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و28 عامًا، وأن 29٪ منهم في الفئة العمرية بين 39-25 عامًا، و32٪ في الفئة العمرية 59-40 عامًا. وتبلغ نسبة أصحاب حق الاقتراع ممن تبلغ أعمارهم 60 عامًا فأكثر حوالي 26٪.

ووفقًا لبيانات دائرة الإحصاء المركزية كذلك، فإن حوالي 4.6 مليون شخص (78٪) من أصحاب حق الاقتراع ممن يعيشون في إسرائيل هم من اليهود، بما في ذلك حوالي 520.000 (11٪) من اليهود الأرثوذكس المتشددين.

ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع من المواطنين العرب في إسرائيل 997 ألف شخص (17٪) من أصحاب حق الاقتراع وهم مسلمون ومسيحيون ودروز. ,ان حوالي 320 ألف شخص (5٪) آخرون معرفون على أنهم مسيحيون من غير العرب ويقيمون في إسرائيل بدون تصنيف ديني ومعظمهم من المهاجرين وعائلاتهم غير المسجلين كيهود في سجل السكان. وتم رصد عدد أكبر من أصحاب حق الاقتراع في سجل الناخبين: 6،578،084 ناخب.

وتوضح دائرة الإحصاء المركزية افي إسرائيل ان الفرق بين تقديراتها لعدد أصحاب حق الاقتراع وبين عدد الناخبين المسجلين في سجل الناخبين، يساوي نحو 600 الف ناخب، إذ تشير تقديرات دائرة الإحصاء المركزية إلى عدد المقيمين الدائمين أي الذين يعيشون بشكل دائم في إسرائيل، بينما سجل الناخبين (وفق أحكام قانون الانتخابات)، يشمل المواطنين الذين يقيمون في الخارج لفترة طويلة، رغم ان بعضهم قد توفي في الخارج ولم يتم إخطار مصلحة السكان والهجرة.


>>> للمزيد من محلي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة