صندوق مرضى اسرائيلي: احتمال الاصابة بكورونا بين الذين تلقوا التطعيم واحد من الف

أشارت معطيات جديدة اعلنها صندوق المرضى الاسرائيلي "مكابي" الى ان فاعلية اللقاح ضد كورونا بلغت 95%، وان احتمال أن يصاب شخص تلقى التطعيم بالفيروس هو واحد من الف.ووفقا للمعطيات التي نشرها قسم المعلومات والصحة الرقمية في مكابي يظهر ان من بين 602 الف شخص مر على تلقيهم التطعيم اسبوعا، اصيب فقط 608 شخص بالفيروس.

وافادت "مكابي" انه من خلال الفحص الذي قامت به بين المصابين، اتضح ان غالبيتهم يعانون من مؤشرات خفيفة جدا او لا تظهر عليهم مؤشرات بالمرة. ومن بين المصابين الـ608 فقط 21 اضطروا للعلاج في المستشفى، 7 مع مؤشرات خطيرة، 3 مع مؤشرات متوسطة و11 مع مؤشرات طفيفة.

في المقابل للمعطيات التي اجريت على المصابين من بين المتطعمين، اجري فحص بين مجموعة اختبارية مكونة من 528 الف من اعضاء صندوق مكابي لديهم معطيات متنوعة لم يتلقوا التطعيم ولم يصابوا بالفيروس، من بين المجموعة وجد في تلك الفترة 20.621 مصاب نشط بالفيروس، يشكلون 3.9%، الحديث يدور عن ارتفاع كبيرة بنسبة الاصابات بالنسبة للمجموعة الاختبارية السابقة والتي كانت نسبة الاصابات فيها 2.9%.

ومن مقارنة بين المعطيات بين المجموعات، وبعد احتساب المعلومات، يتضح ان فاعلية اللقاح في اسرائيل في هذه المرحلة بلغت 95% بعد سبعة ايام من تلقي الجرعة الثانية ، هذه الفاعلية تتناسب مع نسبة الفاعلية التي اعلنت عنها شركة فايزر والتي قامت بتطوير اللقاح. واعلنت مكابي انه حتى الان حصل 1,164,159 على الجرعة الاولى من التطعيم فيما حصل 721,964 على الجرعة الثانية.

 


>>> للمزيد من أزمة الكورونا اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة