الخارجية الإسرائيلية: وصول السفير دافيد غوفرين للرباط لشغل منصب القائم بأعمال ممثلية إسرائيل

وصل السفير الإسرائيلي ديفيد غوفرين، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة المغربية الرباط ليشغل منصب رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان "إن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع المغرب وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الرباط هو يوم احتفالي لدولة إسرائيل ووزارة الخارجية الإسرائيلية".

وأضاف البيان: "سيعمل رئيس مكتب الاتصال، السفير ديفيد جوفرين، مع موظفيه، من أجل التقدم المستمر للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية".

ومن جهته اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلية غابي أشكنازي، في بيان "وصول رؤساء البعثات الإسرائيلية إلى المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة هو الخطوة الأولى والمهمة لفتح سفارات إسرائيلية جديدة في المنطقة في إطار اتفاقات إبراهيم للسلام".

واضاف أشكنازي: "إن افتتاح أربع بعثات دبلوماسية جديدة في الشرق الأوسط من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية هو شهادة حية على التغيرات التي تحدث في المنطقة وعلى السلام الدافئ بيننا وبين دول المنطقة". وتابع: "في غضون ستة أشهر، قمنا بزيادة عدد البعثات الإسرائيلية الرسمية من اثنتين إلى ست، ما يرمز أكثر من أي شيء آخر إلى مركزية وزارة الخارجية في عمليات التعاون التجاري والاقتصادي والاستراتيجي والأمني بيننا وبين جيراننا".

وكانت إسرائيل والمغرب قد بحثا، إمكانية تبادل إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات الدخول والسفر.

وكانت الحكومة الإسرائيلية صادقت الأحد المنصرم، على اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب وبموجب الاتفاق، يقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة، وسيستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ويسمح بعبور رحلات ووصول وقيام رحلات بين البلدين.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة