النوم.. أهم ما يجب فعله قبل تلقي لقاح كورونا

كشفت دراسة جديدة عن أنه إذا أردت تلقي لقاحات فيروس كورونا، ليس فقط عليك تحديد الموعد بهذا الشأن، بل هناك بعض الأمور التي يجب عليك فعلها مسبقا لتحصل على فعالية اللقاح بشكل جيد.

كشفت دراسة جديدة أنه إذا كنت تنوي تلقي لقاح فيروس "كورونا" (كوفيد-19)، فإن الأمر يتطلب منك ما هو أكثر من مجرد تحديد موعد له.


ونقل موقع "بست لايف" عن دراسة أعدها باحثو جامعة ولاية أوهايو، أنه يجب على الشخص قبل تلقي اللقاح التخلص من التوتر والاكتئاب، مشيرين من أن وجودها يجعل استجابة الشخص ضعيفة للقاح، ما يتسبب بتقليل نسبة المناعة المكتسبة.

ووجدت الدراسة التي ستنشر في مجلة "Perspectives on Psychological Science" الطبيّة، أن هناك نشاطين يجب فعلهما لتنشيط المناعة، وهما النوم وممارسة الرياضة، مؤكدة أنهما يزيدان من استجابة الجسم المناعية للقاح.


وقالت مديرة معهد أبحاث الطب السلوكي في جامعة ولاية أوهايو، مؤلفة الورقة البحثية، جانيس كيكولت جلاسر، إنه من الممكن القيام بأنشطة بسيطة لتعزيز فعالية اللقاح وما يكسبه من مناعة، أهمها أخذ قسط كاف من النوم دائما.

وأوصت الدراسة أن النوم مهم جدا في الليلة التي تسبق تلقي اللقاح، وممارسة الرياضة بشكل كبير خلال 24 ساعة السابقة للتطعيم.

وبين أخصائي طب الباطنة المعتمد من مجلس الإدارة ومدير جمعية "نورث إيست ليبيد" سبنسر كرول، أن النوم يولد استجابة قوية وناجحة للقاحات مختلفة، ومنها ما هو ضد الإنفلونزا والتهاب الكبد (إيه) و (بي).

وحذر من أن قلة النوم تربك العمليات المناعية وتؤخر إنتاج الأجسام المضادة في الجسم، وبذلك تكون استجابة الجسم بطيئة للقاح.

تصوير - GettyImages


>>> للمزيد من صحة ومرأة اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة