أوروبا ترحب باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب

رحب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل بالإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل وتوقيع اتفاق سلام بين الدولتين. وقال المسؤول الأوروبي في تغريدة على موقع تويتر ان هذه الخطوة تدفع مسيرة التطبيع بين إسرائيل والدول العربية الى الامام . اما بالنسبة للاعتراف الأمريكي بضم الصحراء الغربية الى المغرب قال بوريل ان الاتحاد الأوروبي يؤيد قرارات مجلس الامن بهذا الخصوص.

روسيا تنضم إلى قائمة المهنئين

رحبت روسيا بإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب. وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إنه لطالما كانت في المغرب جالية يهودية كبيرة مضيفا ان موسكو تؤيد مثل هذه العلاقات.

سلطنة عمان تهنأ المغرب وإسرائيل

وفي مسقط هنأت سلطنة عمان إسرائيل والمغرب باستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما معربة عن املها في أن يعزز الاتفاق المساعي وجهود تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط. أما إيران فقد نددت بالإعلان المغربي واصفة عقد اتفاق السلام مع اسرائيل بالخيانة.

العاهل المغربي يؤكد تطبيع العلاقات

هذا واجرى العاهل المغربي محمد السادس اليوم اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اكد خلالها استئناف العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وإسرائيل ودفع العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية بين البلدين كما سيتم السماح بتسيير رحلات جوية مباشرة بينهما . وجاء في بيان أصدره الديوان الملكي في الرباط ان هذه الخطوة تأتي في اطار الدور التاريخي الذي يقوم به المغرب في التقريب بين شعوب المنطقة.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة