غوتيريش: يجب توفير تمويل لازم لتوزيع لقاح كورونا على الجميع

وجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، انتقادات شديدة لدول لم يسمها لرفضها حقائق متعلقة بجائحة فيروس كورونا وتجاهلها إرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد.

وتحدث غوتيريش في جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تضم 193 عضواً حول فيروس كورونا، الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي لينتشر بعدها على مستوى العالم فيصيب أكثر من 64 مليون شخص، ويودي بحياة 1.5 مليون تقريباً، وليكون له تأثير مدمر على الاقتصاد العالمي، وخلف ملايين العاطلين عن العمل حول العالم.

وقال غوتيريش "قدمت منظمة الصحة العالمية منذ البداية معلومات واقعية وإرشادات علمية كان ينبغي أن تكون الأساس لمواجهة عالمية منسقة".

رفض للحقائق وتجاهل للإرشادات
وأضاف "وللأسف لم يُتبع العديد من هذه التوصيات. وفي بعض الأوضاع كان هناك رفض للحقائق وتجاهل للإرشادات. وعندما تمضي كل دولة في سبيلها ينتشر الفيروس في كل اتجاه".

وفي الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الاستجابة للجائحة، قال غوتيريش: "نحن ملتزمون بنتائج قمة العشرين بشأن التصدي لتداعيات كورونا".

ويتحدث، اليوم الخميس، ما يقرب من 100 من قادة العالم وعشرات الوزراء في جلسات على مدى يومين، ومن المفترض أن يلقي المشاركون بيانات مصورة مسجلة مسبقا، من بينهم وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي ووزير الخارجية الصيني.


>>> للمزيد من عالمي اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة