مسؤول :"اللقاح الاسرائيلي ضد كورونا سيكون متوفرا بداية الصيف"

تطرق رئيس المعهد البيولوجي الاسرائيلي شموئيل شابيرا الى تطوير اللقاح الاسرائيلي الذي تعمل مؤسسته عليه :"يوجد لدينا لقاح فعال وامن- واجهنا تأخيرات غير ضرورية، وافراط في الانظمة. بتقديري، لولا ذلك كان يمكننا أن نكون الان في المرحلة الثالثة".

وشد بروفيسور شابيرا خلال مشاركته في جلسة لجنة العلوم والتكنلوجيا البرلمانية بالكنيست انه "خلافا لبيانات الشركات الاخرى- نحن مسؤولين جدا في تصريحاتنا". واضاف :"على ما يبدو فان لقاحنا سيحتاج لجرعة واحدة، لهذا الامر ستكون اهمية عملية كبيرة، توجد لدينا القدرة لانتاج 15 مليون جرعة لقاح".

وتابع شابير :"لم نختار طريقنا بشكل افتراضي ، لكن بحكمة، لاننا اعتقدنا ان هذا هو الامر الصحيح والامن. اخترنا الطريقة العصرية لكن يوجد لها قاعدة.لكن فيما لو لم نواجه تأخيرات غير ضرورية لكنا قد بدأنا المرحلة الثانية خلال اسبوع الى عشرة ايام، حيث انهينا المرحلة الاولى من التجارب على بني البشر قبل 5 ايام. آمل ان نصل الى المرحلة الرابعة في شهر نيسان/ابريل".

وقال ان المعهد سيبدأ انتاج اللقاح "بداية الصيف، قدراتنا الانتاجية جيدة جدا وعالية. حتى الان انتجنا 3 مليون، لدينا القدرة على اتمام المرحلة 2 و3 بسرعة وبشكل جيد".


>>> للمزيد من أزمة الكورونا اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة