منظمة الصحة العالمية تتوقع طرح لقاح كورونا بحلول نهاية العام الجاري

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الثلاثاء، عن تفاؤله بشأن تطوير لقاح كورونا بحلول نهاية العام الجاري، قائلا إن "اللقاح قد يكون جاهزا بنهاية عام 2020"، ووفقا لغيبريسوس تخطط المنظمة توزيع ملياري لقاح خلال عام 2021.

وقال خلال مؤتمر صحافي بشأن انتشار الوباء العالمي "نحتاج لقاحات وهناك أمل في أنه بحلول نهاية هذا العام قد يكون لدينا لقاح. هذا هو الأمل الآن، نحن نحقق تقدما حاليا في تسعة لقاحات تجريبية بقيادة منظمة الصحة العالمية، ونعتزم توزيع ملياري لقاح بحلول نهاية عام 2021".

وتأتي هذه التصريحات متزامنة مع بيان شركة الأدوية الأميركية "موديرنا"، التي تعتبر من الشركات الرائدة في سباق اللقاحات ضد كورونا وحتى انها وقعت اتفاقية لتوزيع اللقاحات في إسرائيل "ان لقاحها لن يكون جاهزا للتوزيع على نطاق واسع حتى آذار/مارس 2021 على الأقل، وذلك لأن الإجراء المطلوب للحصول على موافقة من السلطات الصحية الأميركية لا يمكن أن يبدأ إلا بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة من اختبار اللقاح".

وفي غضون ذلك، انضمت أكثر من 60 دولة غنية باستثناء الولايات المتحدة والصين، إلى الآلية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لتسهيل وصول الدول الفقيرة إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، الا انه لم تتلق الأمم المتحدة سوى ثلاثة مليارات دولار من 38 مليارا مطلوبة لتمويل الآلية.


>>> للمزيد من أزمة الكورونا اضغط هنا

اضافة تعليق
مقالات متعلقة